واحة الثقافة والمعرفة

حفل توقيع رواية بعنوان “بنش مارك” في رابطة الكتاب الأردنيين بإربد

الشاهين نيوز
نظمت رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد مساء أمس حفلا لتوقيع رواية بعنوان “بنش مارك”، للروائي توفيق جاد، بحضور مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة.
خلال الأمسية التي أدارها الشاعر أحمد طناش شطناوي قدم الدكتور سلطان الخضور قراءة نقدية حول الرواية وقال ان في رواية” بنش مارك” إرتباط روحي وظيفي بين الروائي والرواية حيث نعلم أن عمل الكاتب قبل التقاعد كان بالمساحة والمساح الذي يمسح الارض لتعيين العلامات والدلالات وتحديد المسافات، فهو إرتباط وظيفي، وظفه الكاتب لخدمة الرواية كمدعاة للتساؤل من جهة وليكون علامة بارزة تذكره بما مضى.وبالنسبة للمكان فقد ركز على أماكن محددة خصصت في الرواية كنقاط ارتكاز يعتمد عليها، حيث انطلقت الأحداث منها كمنزل الراوي في الرصيفة ومقهى السنترال في عمان.
واضاف أجاد جاد السرد بالتفصيل, مما يضع المتلقي في المشهد ويعطى الرواية زخما عمل لمصلحة الرواية وجعل خيوطها تنسج بتمهل ودقة تستحق الذكر.
أما التسلسل الزمني المنطقي لأحداث الرواية فقد أعطاها قوة، حيث أضفى عنصر التشويق وقاد المتلقي بتسلسل للأحداث أخرج بمشهدية عالية تسحب ذهنية المشاهد ليتطلع إلى الحدث التالي ليرى نتائجه وبالتالي نتيجة الرواية.
وختم أن الروائي ” توفيق جاد” وفق كروائي في إستحضار العديد من المشاهد المحفزة، والتي تحمل بين ثناياها دروساً وعبر يستفيد منها القارئ ومن الممكن أن يجعل منها نقاط ارتكاز لرسم معالم المستقبل .
وفي نهاية الأمسية التي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والشعراء والمواطنين المهتمين من محافظة إربد، وقع الروائي توفيق جاد عددا من نسخ الرواية ووزعها على جميع الحضور.
–(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock