على اعتاب العام - الشاهين نيوز
الثلاثاء 16-يناير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

على اعتاب العام

الشاهين نيوز

محمد محيسن


على أعتاب العام الجديد البعض يتحسس موطئا لأقدامه، وآخرون ينتظرون فسحة من أمل استعصى تحقيقها، ولكن الكثيرين يعبرون عن خشيتهم من القادم.

في ثنائية التفاؤل والتشاؤم التي نعيشها، يقضي الكثيرون في بلادنا أسبوعهم الأخير من العام، في اجترار أمنيات تتكرر كل سنة، ويتمنونها كل أسبوع، ويعربون عنها كل يوم، ويخفقون في الحصول عليها في نهاية المطاف.

وما يقال عن تكرار التوقعات ذاتها، وانتقالها من عام إلى آخر له دلالة واحدة، هي من لا يتعلم من أخطائه السابقة، يجد نفسه مكررا، ومجبرا لأن يلدغ من الجحر ذاته كل سنة.

ولكنه يبقى مصراً على إقناع نفسه؛ بل وإقناع والمحيطين به انه شديد الإيمان، رغم «أن المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين».

البعض يقضي أسبوعه الأخير، في سلسلة من التوقعات، ولكنها في مجملها لا تخرج عن أحداث وقعت، وامتد تأثيرها إلى العام الجديد، بل إلى الأعوام القادمة، وألقت بظلال ثقيلة على كافة مفردات الحياة.

في العام الجديد أيضا ستُرحَّل الكثير من القضايا، التي لم يتم حسم الخلاف بشأنها، وسيبقى الكثير من المشاكل عالقة ومن المرشح أن تستمر.

وفي أحسن الأحوال سيجري اختراع حلول ترقيعية، أو لفلفة حلول أخرى، أو غض النظر عنها ورجاء حلها إلى حين ميسرة.

هذه ليست دعوة للتشاؤم بقدر ما هي نداء لاستدراك الأخطاء، وفرصة لتجنب الوقوع في ذات الحفر والمطبات التي أعاقت نمونا، واستفحلت حتى صارت جزءاً من السلوك العام، فالغد بكل تأكيد سيكون أسوأ من اليوم إذا استمرت هذه المعادلة المدمرة ذاتها، ولن يكون ما بعد الغد أفضل لمجرد أن هناك من يحلمون بعيون مفتوحة، أو يصدقون قارئي الفناجين، ومصدقي نشرات الأخبار الرسمية، والمحللين السياسيين وغيرهم الكثير.

ودون أدنى إحساس بالألم الذي حمله ثقل السنين الماضية، نكرر الأخطاء ذاتها، ونعيد تحميل الأجيال السابقة مسؤولية ما نحن فيه.

يقول الكاتب خيري منصور «ما أقسى أن تعيدنا أحداث كالتي نعيشها إلى البديهيات، ولا ندري كيف استوطنت في عقلنا السياسي هذه الآفة التي تتيح لنا أن نستجير بعدو على شقيق، رغم أن كل الحكايات في تاريخنا انتهت إلى الموعظة بالإقلاع عن هذه العادة العلنية الرديئة، وهذا الخطأ الفتاك.
ما أشبه اليوم بالبارحة.. !

التعليقات  

 
#1 مواطن 2018-01-04 13:44
جميل ومعبر استاذ
اقتباس
 

أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار

 

 

 

الشاهين نيوز