اغرب 9 خدع بالتاريخ - الشاهين نيوز _

  

الأربعاء 18-اكتوبر-2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اغرب 9 خدع بالتاريخ

الشاهين نيوز

الشاهين نيوز- حس الدعابة والتذاكي موجود لدى الكثير من الناس بنسب مختلفة، لكن أحياناً يتجاوز مقدار الحذلقة لديه المستوى الشخصي، لتنطلي الحيل على مجتمع بأكمله، وأحياناً الحكومة والسلطة، وحينها نقف مترددين في تصديق إن كان ما حدث خدعة ومزحة متقنة، أم حقيقة وجود نصابين من الطراز الأول يعنون ما يفعلون.

هذه المراوحة بين النصب والمزح منتشرة عبر التاريخ، إذ قام بها مشاهير، كما قام بها أشخاص عاديون نالوا شهرةً إثر ذلك.
إليكم قائمة بأشهر هؤلاء المتحذلقين ومواقفهم الغربية:
1- تاجر مخدرات مطلوب من الإنتربول وأميركا يلتقط الصور أمام البيت الأبيض
قد لا يصدق البعض هذا الأمر، إلا أن تاجر المخدرات الكولومبي بابلو إسكوبار والذي كان المطلوب الأول من قبل الإنتربول، والعديد من البلدان وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية، اصطحب عام 1981 ابنه إلى البيت الأبيض كي يراه ويلتقط بعض الصور بجانبه بالرغم من كل الخطر الذي يتهدده.
ظهرت الصورة لأول مرة عام 2010 في وثائقي عن تاجر المخدرات الشهير.
2- إشعال بركان
عام 1974، قرر أحد سكان ولاية آلاسكا ويدعى أوليفر. ج، إشعال بركان "إيدجوكومب" الخامد منذ زمن طويل، بإلقاء سبعين إطار سيارة في قمة البركان الخامد وأشعلها عبر طائرة هليكوبتر استأجرها، وأثارت هذه المزحة الكثير من الفزع مع انتشار خبر اشتعال البركان في كل أنحاء العالم قبل انكشاف الأمر.
3- بيع برج إيفل
يعتبر الكونت فيكتور لوستينغ من أشهر المخادعين والمتحذلقين في التاريخ، إذ حاول بيع برج إيفل في فرنسا مرتين عام 1925، متنكراً بزي موظف حكومي، والمدهش أكثر أنه تمكن من جمع بعض الأموال لذلك قبل انكشاف أمره.
4- جاء من المستقبل
تمكن أميركي يدعى جون تيتور من خداع الكثيرين بين عامي 2000 و2001 ، إذ ادّعى أنه مسافر عبر الزمن وجاء إلى من عام 2036، مطلقا عددا من التوقعات حول المستقبل، ما جعل الكثيرين يصدقونه قبل أن يختفي من الساحة العامة ويقلّ تأثيره.
5- صفقة غواصات
ابرم تاجر السلاح اليوناني باسيليوس زاكروف مطلع القرن العشرين صفقة بيع غواصة للحكومة اليونانية، ثم أخبر الحكومة التركية أن اليونان لديها غواصة، ليبيع غواصتين للأتراك، بعدها تواصل مع الحكومة الروسية وأخبرهم أن الأتراك لديهم غواصتين، ما دفعهم لشراء غواصتين منه.
لكن في الواقع الغواصات كلها وهمية، فعملية الاحتيال كانت في فترة قصيرة، واكتشفت كلها مرة واحدة عند إبرام آخر صفقة، لأن الغواصات لم تصل لباقي الدول، واكتشف أمره بعد أن تلاعب في مواعيد الشحن.
بالرغم من ذلك لا يُنفى أن زاكروف كان من أخطر تجّار السلاح مطلع القرن العشرين.
6-"مبولة".. عمل فني !
يعتبر الأميركي-الفرنسي مارسيل دوشامب من أشهر الفنانين المثيرين للجدل بأعماله المختلفة، إذا عرض في عام 1917 مبولة في أحد متاحف نيويورك للفن المعاصر، بوصفها عملاً فنياً، بمجرد توقيعه عليها.
ما قام به يعتبر نقداً للفن المعاصر الذي وصل حد السخافة، وخصوصاً أن دوشامب كان أحد الناشطين في الحركة الدادائيّة (حركة معادية للحرب العالمية الأولى)، لكننا لا نعلم إن كان دوشامب يدرك أن "النافورة" ستصبح واحدة من أكثر الأعمال الفنية تأثيراً في القرن العشرين.
7- الجزر لإخفاء رادار بريطانيا
أثناء الحرب العالمية الثانية لم ترد بريطانيا من الألمان أن يعلموا أن لديهم راداراً جديداً يرصد طائراتهم ويساعد طياريهم على إسقاط طائرات سلاح الجو الألماني.
لذا قامت الحكومة البريطانيّة ببث إعلان عام عبر الإذاعات خلال حملة بروباغاندا، تؤكد فيها أن طيّاريهم يمتلكون نظراً ثاقباً بسبب الجزر الذي اعتادوا على أكله، وهذا ما يساعدهم على إسقاط طائرات العدو.
8- عمل طيّاراً وطبيباً ومحامياً في الآن ذاته
يعتبر فرانك أباغنال من أشهر المحتالين الذين مازالوا أحياء حتى الآن، بل حتى أن فيلم Catch Me If You Can من بطولة ليوناردو دي كابريو كان يستند إلى سيرته الشخصية.
إذ انتحل أباغنال شخصيّة طّيّار وطبيب ومحام، كما كتب العديد من الشيكات المزيفة، التي تكفي ليسجن لأكثر من عشر سنوات، وحين القي القبض عليه، لم يسجن لفترة طويلة، إذ قامت بعدها الـ FBI بتعيينه كمستشار لكشف عمليات التزوير، فيما يعتبر حالياً من أصحاب الملايين.
9- حصان طروادة
الخدعة الأشهر على الإطلاق، هي حصان طروادة، الحصان الخشبي العملاق، الذي بفضله انتهت أطول حروب الإغريق، وتمكنوا من دخول مدينة طروادة بعد حصار 10 أعوام.
ومن كان يظن أن حذلقة كهذه ستنجح بإنهاء أشهر الحروب في التاريخ القديم، لا نعلم إن كان الحصان العملاق حقيقياً أم لا، لكنها خدعة لو كانت حقيقة فهي تستحق التخليد الذي نالته.

أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار

 

 

 

الافق الجديد