الحكومة تسعى لخفض معدلات الخصوبة بين الأردنيين بحلول ٢٠٣٠ - الشاهين نيوز
الخميس 14-ديسمبر-2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

الحكومة تسعى لخفض معدلات الخصوبة بين الأردنيين بحلول ٢٠٣٠

الشاهين نيوز

الشاهين نيوز- شارك وزير الصحة الدكتور محمود الشياب في الاجتماعات رفيعة المستوى حول الصحة الانجابية التي عقدت في مقر الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية .

وقال الناطق الاعلامي بأسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريحات صحفية من عمان الجمعة ان الجمعية العامة للامم المتحدة اختارت الاردن للمشاركة في الاجتماعات التي تعقد على مستوى رفيع وعرض تجربته في مجال الصحة الانجابية وتوفير وسائل تنظيم الاسرة في الحالات الانسانية والطارئة نظرا للنجاحات التي حققها على هذا الصعيد .

واضاف ان الاختيار يأتي للنجاحات التي تحققت رغم الاعباء والتحديات الجمة التي واجهها الاردن تحت وطأة وفي ظل استضافته للاعداد الكبيرة المتزايدة من الاشقاء السوريين وحالات اللجوء العديدة السابقة .

واشار الى ان الدكتور الشياب قدم خلال الاجتماعات عرضا شموليا عميقا للتجربة الاردنية والانجازات على صعيد الالفية الانمائية والتماشي والتناغم مع اهدافها التي حققها في العام ٢٠١٥ وحافظ الاردن عليها رغم كل التحديات بما فيها الاكثر ضغطا والمتمثلة باللجوء السوري.

وقال الدكتور الشياب ان الاردن حقق العديد من المؤشرات الهامة في مجال الصحة الانجابية في مقدمتها خفض معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة من ٢٠ لكل الف مولود حي في العام ١٩٩٠ ليصبح ١٤ لكل الف مولود في العام ٢٠١٢ حسب مسح السكان والصحة الاسرية.

وخفص معدل وفيات الاطفال الرضع من ٣٤ لكل الف مولود حي في العام ١٩٩٠ ليصبح ١٧ لكل الف مولود في العام ٢٠١٧.

واضاف ان الاردن يولي التحصين ضد امراض الطفولة جل الاهتمام من خلال البرنامج الوطني للتطعيم لافتا الى ان نسبة الاطفال الذين تلقوا المطعوم ضد مرض الحصبة بلغت اكثر من ٩٤ بالمئة .

واشار الدكتور الشياب الى ان نسبة الولادات التي تمت تحت اشراف طبي تجاوزت ٥ ،٩٩ بالمئة فيما بلغت نسبة التغطية بخدمات رعاية الحوامل اكثر من ٩٩ بالمئة .

واكد الدكتور الشياب ان الاردن يولي الصحة الانجابية اهتماما خاصا لافتا الى ان معدل الخصوبة بلغ ٥، ٣ عام ٢٠١٢ ونسعى الى خفضه الى ٢،١ في عام ٢٠٣٠.

واشار الى ان معدل انتشار وسائل تنظيم الاسرة بلغ ٦١ بالمئة واننا نسعى للاستمرار بتوفير هذه الوسائل مجانا للنساء الاردنيات والسوريات على حد سواء.

وبين الدكتور الشياب ان الاردن نجح في تحقيق هذه المؤشرات لاتباعه انظمة تزويد واشراف داعم جيدة واتباعه اكثر البرتوكولات والمعايير حداثة ونجاعة على صعيد الصحة الانجابية وكذلك الاستمرار في عملية التدريب للكوادر العاملة في هذا المجال.

أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار

 

 

 

الشاهين نيوز