الأربعاء 21-فبراير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

بالتفاصيل... تعرّفي على أسباب بروز جرح الولادة القيصريّة

الشاهين نيوزالشاهين نيوز -

من الطّبيعي أن تقلق كلّ امرأة من الولادة القيصريّة وأن تفكّر بالدرجة الأولى بجرح هذه الولادة الذي يلازمها. لذلك ولأسبابٍ أخرى، تُعدّ الولادة الطّبيعية الخيار الأفضل لغالبيّة الأمّهات، إلا أنّ بعض الظّروف التي تكون مفاجئة أحياناً، قد تكون سبباً لاختيار القيصريّة.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الأسباب التي تجعل جرح الولادة القيصريّة يبرز بوضوح.

طريقة خياطة الجرح

في بعض الأحيان، تكون طريقة خياطة الجرح من أبرز أسباب بروزه وتشوّهه، وذلك يعود إلى أنّ الخياطة لم تُنفّذ بإتقانٍ وانتظام؛ حيث إنّ هذا الإهمال قد يُحدث أيضاً ثقوباً وفتحات بين غرز الخياطة التي قد تمرّر البكتيريا إلى داخل الجسم وتتسبّب في تلوّث الجرح.

الاستعداد الوراثي

قد تتشكّل الندبة أو بروز الجرح فوق مستوى الجلد بشكلٍ ملحوظ بسبب استعدادٍ وراثي في طبيعة جسم المرأة، وقد تكون هناك صعوبة في إزالتها وكذلك في علاجها، ولكن هناك بعض الكريمات الطبّية والضمادات الخاصة التي من الممكن اللجوء إليها تحت إشراف الطبيب.

تكوّن ما يُعرف بـ"الجدرة"

إنّ "الجدرة" عبارةٌ عن حالة تليّف جلدي يظهر بعد الولادة القيصريّة ويتسبّب في ازدياد حجم الأنسجة في منطقة العمليّة.

لا يستطيع الأطبّاء معرفة السبب وراء حدوث هذه الحالة، ولكنّها تحدث نتيجة ردّ فعلٍ غير طبيعي في أثناء عمليّة الشفاء، الذي يعمل على زيادة الأنسجة في المنطقة المحيطة ونموّ الجرح خارج حدوده الطبيعيّة، وقد يرافق ذلك بعض الأعراض مثل الألم والشّعور بوخزٍ في مكان الجرح، ويعالج عادةً عن طريق الاستئصال بالليزر.

كذلك، فإنّ هناك وسائل عدّة يمكن أن تعتمدها المرأة التي حضعت للعمليّة القيصريّة من أجل التّخفيف من آثار جرح الولادة القيصريّة.

ولكن تبقى مراجعة الطّبيب واتباع نصائحه من أكثر الأمور الضّرورية والأساسية تفادياً لبعض المضاعفات التي من الممكن أن تواجه المرأة وتصيب جرح الولادة كالتهابه مثلاً.

أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار