الأربعاء 21-فبراير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

من الداء دواء.. الاستعانة بمرض "هنتنغتون" في تطوير علاج للسرطان

الشاهين نيوزالشاهين نيوز -

أعلن علماء أمريكيون اكتشاف سلاح جديد لمحاربة مرض السرطان بأنواعه، يعتمد على الخلل الذي يسببه داء "هنتنغتون"، ويقتل الخلايا السرطانية.

ونشر الباحثون بجامعة "نورث وسترن" الأمريكية نتائج دراستهم، في دورية "إمبو" العلمية.
وداء "هنتنغتون" هو مرض وراثي يسبب تدهورا في الخلايا العصبية في مناطق معينة بالدماغ، وينتج عن خلل جيني في الكروموسوم رقم 4، وهذا الخلل ناجم عن حدوث تكرار غير طبيعي في جزء من المادة الوراثية "دي إن أي".

ويسبب المرض إعاقة تزداد سوءا مع مرور الوقت، والمريض عادة ما يموت في غضون 15 إلى 20 عاما من ظهور الأعراض، وتحدث الوفاة في كثير من الأحيان بسبب العدوى، أو الانتحار.
وقال الباحثون إن المرضى الذين يعانون من داء "هنتنغتون" أقل عرضة بنسبة 80% لخطر الإصابة بالسرطان، مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

وكانت دراسات سابقة رصدت أن الخلل الذي يسببه المرض في الخلايا العصبية يؤثر أيضًا على الخلايا السرطانية ويقتلها بشكل فعال.

وفى الدراسة الجديدة، اختبر الباحثون الجزيء الذي يسبب الخلل في الـ"دي أي أن" لدى مرضى هنتنغتون، وطوروه في صورة دواء، وجربوه على الفئران المصابة بسرطان المبيض.

ووجدوا أن هذا الجزيء قلّص بشكل كبير من نمو الورم، دون أن يكون سامًا على الفئران، كما أن الأورام لم تبد أي مقاومة لهذا النوع من العلاج.

وجرب الباحثون هذا العلاج أيضًا على خلايا سرطانية من المبيض والفم والدماغ والبروستاتا والكبد والرئة والجلد والقولون، ووجدوا أنه فعال في قتل جميع الخلايا السرطانية.

وقال الدكتور ماركوس بيتر، قائد فريق البحث، إن "الفريق يأمل أن تقود أبحاثه لتطوير علاج جديد على المدى القصير لقتل الخلايا السرطانية".

وأضاف: "نعتقد أن تلقى العلاج الجديد لبضعة أسابيع قد يمكننا من قتل الخلايا السرطانية دون التسبب فى المشكلات العصبية التى يعاني منها مرضى هنتنغتون".

وتم اكتشاف داء هنتنغتون لأول مرة 1872 على يد الطبيب الأمريكي جورج هنتنغتون، ومن اسم مكتشفه اكتسب المرض اسمه.

أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار