للأسبوع الثاني.. الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرة للقدس - الشاهين نيوز
الثلاثاء 16-يناير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

للأسبوع الثاني.. الآلاف يتظاهرون حول العالم نصرة للقدس

الشاهين نيوزالشاهين نيوز -

 

شهدت عدة مدن حول العالم، السبت، احتجاجات تندد بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، مرددين شعارات مناهضة للاحتلال ومدافعة عن الفلسطينيين وحقهم المشروع في وطنهم المحتل.

3 مدن أوروبية
ونظّم نحو ألفي شخص في مدينة ستراسبورغ الفرنسية مظاهرة للتنديد باعتراف الولايات المتحدة بمدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان.

وتجمّع المتظاهرون أمام محطة القطارات الرئيسة بالمدينة؛ حيث أعربوا عن استنكارهم القرار الأمريكي.

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "نحن حرّاس القدس" و"دافعوا عن القدس"، موجهين الدعوة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لرفض القرار الأمريكي.

وفي مدينة روتردام الهولندية، تظاهر أكثر من 150 شخصاً، من مختلف منظمات المجتمع المدني؛ احتجاجاً على القرار.

ورفع المحتجون لافتات مناهضة للقرار الأمريكي من قبيل: "القدس عاصمة فلسطين" و"كفاحهم كفاحنا"، ورددوا أيضاً هتاف "الحرية لفلسطين وللقدس".

وفي العاصمة النمساوية فيينا، نظم العشرات وقفة أمام السفارة الأمريكية، ورفعوا لافتات مناهضة للقرار الأمريكي، كتب عليها: "فلسطين حرّة" و"لا لحصار القدس".

وأكّد المتظاهرون أن القرار الأمريكي يخالف القوانين الدولية، واصفين الولايات المتحدة بـ"حارس إسرائيل".

واشنطن
وتظاهر الآلاف في العاصمة الأمريكية واشنطن، الأحد قرب البيت الأبيض، في تظاهرة نظمها المجلس الأمريكي للمنظمات الإسلامية، وشارك فيها مجموعات عديدة إسلامية وغير إسلامية.

ورفع المتظاهرون علماً فلسطينياً ضخماً يصل طوله 50 متراً، ونادوا بالحرية لفلسطين، ووجوب إنهاء الاحتلال.

كما هتف المتظاهرون الذين توافدوا إلى واشنطن من ولايات عدة، ضدّ الرئيس الأمريكي.

وفي كلمة له خلال التظاهرة، انتقد أمين عام "المجلس الأمريكي للمنظمات الإسلامية"، أسامة جمال، قرار ترمب، ودعا العالم إلى الاتحاد تجاه خطوة الإدارة الأمريكية هذه.

إندونيسيا
وتجمع مئات الآلاف من الإندونيسيين في ساحة الاستقلال وسط العاصمة جاكرتا احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي.

وكان مجلس علماء إندونيسيا قد دعا لمظاهرة مليونية تحت شعار إندونيسيا تتوحد من أجل القدس، وشارك في المظاهرة شخصيات رسمية وشعبية بينهم رئيس مجلس الأمة ذو الكفل حسن، ورئيس البرلمان ونائبه وحاكم العاصمة جاكرتا، إضافة إلى رئيس نهضة العلماء والحركة المحمدية.

وطالب المتظاهرون الحكومة التعهد بعدم الاعتراف بدولة الاحتلال تحت أي ظرف، ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأميركية، كما دعا المتظاهرون حكومات الدول الإسلامية والعربية إلى ترك خلافاتها جانبا والتوحد من أجل تحرير القدس وفلسطين.

ويعتقد أن المظاهرة تشكل ضغطا كبيرا على الحكومة الإندونيسية لاتخاذ موقف أكثر صرامة مع الولايات المتحدة بشأن القدس.

وتظاهر آلاف المسلمين الإندونيسيين الأحد الماضي أمام السفارة الأميركية، ضمن فصول التضامن الدولي مع الفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورايات كتب عليها "نحن مع الفلسطينيين" و"صلوا لفلسطين".

والخميس الماضي قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إنه "يدين" قرار ترمب بشأن القدس، وأمر باستدعاء السفير الأميركي في جاكرتا على خلفية قرار ترمب.

وندد حزب العدالة والرفاه الإسلامي الذي شارك مع أحزاب أخرى في تنظيم التظاهرة في جاكرتا بقرار ترمب، وعدّه إعلان "عداء لمسلمي العالم".

وتشهد مدن إسلامية وعربية وعواصم عالمية مظاهرات، للأسبوع الثاني على التوالي؛ رداً على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الذي أعلنه في 6 ديسمبر الجاري، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة للكيان، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

وقوبل القرار الأمريكي برفض وغضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

وعقدت منظمة التعاون الإسلامي قمة طارئة الأربعاء الماضي بمدينة إسطنبول، ودعا بيانها الختامي جميع دول العالم إلى الاعتراف بـ"القدس الشرقية" المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين.


أضف تعليق

VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار

 

 

 

الشاهين نيوز