الأربعاء 21-فبراير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

كتاب

 

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

الشاهين نيوز

الأمثال حصيلة تجارب أممية، وبعضها يغني عن ألف مقال.ومن أبلغ الأمثال العربية من وجهة نظري هذا المثل الشائع «أكلت يوم أكل الثور الأبيض».ولعمري إنه مرتبط بالمثل القائل «الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى»، أي أن الصحيح لا يشعر بنعمة الصحة إلا عندما يفتقدها.فالثور الأسود لا يتذكر هذا المثل إلا عندما تحين منيته، ولكن للأسف، فإن تذكره ذاك لا يسعفه قيد أنملة، فقد وقع في الشرك وانتهى أمره، أما أخواه الأبيض والأحمر فليسا عنده لينقذاه أو حتى يسعفاه، فالعدو افترسهما الواحد تلو الآخر وهو يتفرج، ليس هذا فحسب، بل قد يكون شارك في سفك دمهما أملا في نجاته...

الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2017

أشفق على “ترامب” وعلى أميركا…

الشاهين نيوز

إذا كان هناك من مشاعر عندنا حول الرئيس الأميركي دونالد ترامب فهي تتلخّص بكلمة واحدة: الشفقة!"، وإذا كان هناك من مشاعر حول الولايات المتحدة الأميركية فهي تتلخّص بجملة واحدة:"أعانكم الله على سوء اختياركم الانتخابي، وقد لا ينفع الندم في قادم الأيام"...وبكلّ بساطة التحليلات السياسية المعقدة، فالرجل يُعلن نهاية مبكّرة لقيادة بلاده للعالم، وهو ساذج إلى درجة ظنّه أنّه يمتلك الدنيا، ومجرد تصويت صغير في الجمعية العامة للأمّم المتحدة حول فلسطين، كان وحيداً مع سبع "دول" لا نسمع عنها شيئاً ونحتاج إلى مكبّر لنراها على الخريطة، وقبلها كان مضطراً لاستخدام الفيتو وحيداً أمام العالم.وبالضرورة، فأميركا لا يمكن أن تتلخّص برجل مريض،...

الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2017

الأونروا في مرمى النيران الأمريكية

الشاهين نيوز

بعد توقيعه على قانون الضريبة الجديد الذي تضمن تخفيضات تقارب التريليون دولار على الاثرياء في امريكا، اجاب ترمب عن اسئلة الصحفيين ومن ضمنها السؤال عن البنية التحتية المتهالكة، فكانت الاجابة المباشرة «انه موضوع سهل ولكن الموضوع الصعب كان إقرار قانون الضريبة الجديد من الكونغرس التي اعطيتها اولوية وسننتقل بعد ذلك للموضوع السهل البنية التحتية كما وعدت».الكيفية التي اقترحها ترمب لمعالجة البنية التحتية المتهالكة عرضها في حملته الانتخابية بتحويل المساعدات والاموال المخصصة للبرامج الخارجية باتجاه دعم البنية التحتية وتجديدها، المقترح ذاته الذي عاد ترمب فقدمه للصحفيين في اعقاب حادثة قطار اولمبيا عاصمة ولاية واشنطن؛ فالظروف اصبحت ناضجة للبدء باتخاذ اجراءات عملية...

الأحد, 24 كانون1/ديسمبر 2017

"شاهر المومني" أحد ورثة الأنبياء ممّن رفعهم الله بالعلم وزيّنهم بالحِلم

الشاهين نيوز

  الحيرة تملؤني هذه اللحظات حيث لا أقوى على انتقاء الكلمات التي تعطي الشخصية التي أكتب عنها حقها فيما سأكتب، بل وأشعر برهبة ألّا أستطيع ترتيب الحروف بالشكل الذي يليق في حديثي عن هذه القامة العظيمة. نعم.. عندما تشاء الحديث عن شخص بصبغة "عالِم" ورجل بصبغة "إنسان" سرعان ما تفقد قيمة الكلمات التي ستصف بها سيرة زاخرة بالإنجازات الأكاديمية من جهة ومسيرة تزدحم فيها القيم الإنسانية من جهة مقابلة؛ ما يُشعرك بالعجز والتخبط بين البداية والعرض والخاتمة. "التعب والشقاء والمواظبة هي الثمن لأي نجاح".. بهذه العبارة شق العالِم الأردني شاهر المومني تفاصيل حياته العامرة بالتفوق والإبداع والإنجازات والجوائز العالمية التي...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

هيلي تهدد بــ«البعبع» الأمريكي

الشاهين نيوز

نيكي هيلي مندوبة واشنطن في الامم المتحدة حذرت الدول في الجمعية العمومية من التصويت لصالح قرار يرفض الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان، وهددتهم بتقديم اسمائهم لـ»البعبع» ليعاقبهم.امر طريف جدا! إنها تهددهم بـ «بعبع» اسمة ترمب الذي طلب منها تزويده بأسماء الدول التي ستصوت لصالح القرار ليتخذ اجراءات خطيرة وغير مسبوقة على تويتر على الارجح، او لعله يضيفهم كسطر في استراتيجيته المعلنة مؤخرا.تصطف الولايات المتحدة الامريكية في مواجهة العالم لتصبح الشمعة التي تحدث عنها الحاخام «الراباي» الصهيوني لإضاءة منزل الظلام الممثل بالامم المتحدة والمشار اليه من قبل مندوب الكيان في خطابه الديني الانجيلي المتطرف امام مجلس الامن، مزدريا بذلك الامم والشعوب الممثلة...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

على أبواب جمعة الغضب الثالثة

الشاهين نيوز

نقترب من جمعة غضب ثالثة من اجل القدس ومجابهة الاجرام الاسرائيلي الذي يتصاعد وكذلك انتصار للشهداء بعددهم الذي يوالي الارتفاع ومثلهم اعداد المصابين والمعتقلين، ورغم قساوة الاجرام اليهودي وانتشار اخباره بالصوت والصورة وحيا على الهواء مباشرة امام انظار العالم لا يتردد الامريكيون في دعم المجرم ولا يخجلون من موقفهم الذي ترفضه اغلب المؤسسات الدولية والدينية وقد اتى استخدامهم حق الفيتو في مجلس الامن ليعمق من المشكلة وبما يتيح لقوات الاحتلال وحكومتها ارتكاب المزيد من القتل والذبح وادارة الظهر للعالم كله.المواجهات الشعبية على الارض تتمثل بالتظاهر وتزيد في الاراضي المحتلة برشق الحجارة وهي السلاح الوحيد الذي يستخدمه الفلسطينيون، وعلى الصعد الرسمية...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

خيارات الأردن

الشاهين نيوز

ماذا لو أدار الاردن ظهره عن الحدود مع فلسطين وأوحت الى تل أبيب أن هناك ثمة شروطا جديدة اقتضى واقع الحال فرضها على السياسة الأردنية. ومن هذه الشروط انعاش الاقتصاد الأردني وتلبية جميع متطلبات السلامة والأمن القومي الاردني مقابل السلام الذي لم ترع إسرائيل أصوله ولا فروعه ولا تأثيراته على المنطقة بأسرها.ماذا لو وقع الاردن معاهدة دفاع مشترك مع تركيا بحيث يكون أي اعتداء على عمان سيكون رداً بمثله على تل أبيب مساوٍ له بالقوة والكم والنوع.ماذا لو عمل الاردن مع ايران اتفاقات تعاون عسكري مشترك وعملت تحالفات وتفاهمات مع حزب الله في لبنان ومع حماس في غزة وخلطت كل...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

مفارقة اقتصادية تحتاج إلى تفسير

الشاهين نيوز

خفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضرائب مؤخرا ووضعها في صلب سياسته الاقتصادية؛ بهدف إعادة القوة الشرائية إلى الطبقة الوسطى، وزيادة القدرة التنافسية للشركات الأمريكية.وبموجب الإصلاح الضريبي الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية، تخفض الضريبة على الشركات من 35 إلى 20 في المئة. وستنخفض ضرائب كل فئات المكلفين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما يفترض أن يسمح الاصلاح الضريبي الأمريكي بتبسيط القوانين الحالية حتى يتمكن المكلفون من تعبئة بياناتهم الضريبية بسهولة.يعتبر عدد من الاقتصاديين الأمريكيين أن القانون الجديد بتخفيض الضرائب في أمريكا سينعش الاقتصاد الأمريكي بعد الكساد الاقتصادي الناجم عن الأزمة المالية العالمية التي بدأت عام 2008م ولكن بعض الاقتصاديين تكهن بأن تخفيض...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

دول العالم.. معنا أم ضد ترامب؟

الشاهين نيوز

ما جرى في مجلس الامن والجمعية العمومية للامم المتحدة كان مفاجئا لي شخصيا، فالارقام التي تعاطفت مع الفلسطينيين وصوتت ضد واشنطن كانت ساحقة بكل معانيها.المواطن العربي، كما الاميركي، يجب عليهما بذات المستوى ان يصابا بالحيرة والدوار السياسي، وان يطرحا سؤالا هاما جوهريا عن مبررات هذا الاكتظاظ في دول العالم الرافضة قرار ترامب نقل عاصمته الى القدس.الاصطفاف الدولي الذي شهدناه في المؤسسة الدولية خلال اليومين الماضيين، وحتى نكون منصفين في فهمه وتحليله، فإنه يحمل اكثر من قراءة، تتساند معا وتتكامل بدون تناقض.فلا يمكن ان ننكر ان ثمة تعاطفا دوليا متعاظما مع الفلسطينيين، يتزايد كل يوم، وهناك عزلة دولية تعيشها اسرائيل يتحدث...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017

اسمي مكتوب؟!

الشاهين نيوز

«اسمي مكتوب؟!»، تلك العبارة التي كان يرددها الفنان المصري الكوميدي عادل إمام في مسرحيته الشهيرة «شاهد ما شافش حاجة». لم أجد أبلغ منها تمثل واقع دول العالم اليوم الخميس الموافق 21/12/2017، وهو اليوم الذي ستصوت فيه على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس.أتخيل المكالمة بين ترامب المعروف، بحدته واستخدامه الكلمات النابية في أحاديثه، وسفيرته في الأمم المتحدة نيكي هيل: اسمعي نيكي، اسمعيني كويس، يوم الخميس بدهم يصوتوا على قرار، وهذا القرار بعتبره إهانه شخصية الي، بدي منك تعملي المستحيل حتى ما ينجح القرار.نيكي: سيدي هذا اجتماع للجمعية العامة، وزي ما بتعرف الجمعية...

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017


VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار