الأربعاء 21-فبراير-2018

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

 

 

كتاب

 

انهيارات الشوارع ... من المسؤول

الشاهين نيوز

تسببت الشتوة الاخيرة بانهيار جانب من الطريق في منطقة الجاردنز «شارع وصفي التل، انتبه نتحدث عن شارع وسط عمان، بين المباني، وعلى جانبه مشروع بناية كبيرة.سيشكلون لجنة لدراسة الانهيار ومعرفة اسبابه، وفي الاردن اذا شكلت لجنة فاعلم اننا بصدد عدم البحث عن اسباب المشكلة وقريبا ذاكرتنا القصيرة تنسى وتعمل على موضوع آخر.الأكيد ان التشقق والانهيار سببه خطأ بشري، فالامانة تقول انها لا تمنح تصاريح الحفريات الا بعد أخذ صاحب العلاقة جميع الموافقات من الجهات المعنية، وتقديم تعهدات ومخططات هندسية وخطة اسناد للحفرية.هل قامت الامانة باجراء اللازم النظامي على المشروع المتسبب بالتشقق؟ ننتظر الاجابة منهم، فان هي كانت قد اخذت كل...

الإثنين, 22 كانون2/يناير 2018

رسائل الحكومة المتناقضة…

الشاهين نيوز

نقرأ في الوقت نفسه خبرين أوّلهما مُفرح: حيث لن تطال الضرائب أسواق المؤسستين المدنية والعسكرية، وثانيهما شديد الحزن: حيث ثلاثة آلاف محل تجاري في اربد مهددة بالاغلاق بالشمع الأحمر لسبب الركود التجاري الذي لم يسمح لها بتسديد أنواع الرسوم البلدية.ونفهم من الخبر الأوّل أنّ الناس سيتوجّهون إلى تلك المؤسسات المعفية، بحثاً عن السعر الأرخص، وسيبتعدون عن تلك العامة التي عليها أن تدفع الضرائب، وهكذا فعلينا أن نتوقّع ركوداً تجارياً مُضافاً سيؤدي إلى تعثّر ومن ثمّ إغلاق عشرات آلاف المحلات في انحاء البلاد.وبصراحة، فالحكومة تُرسل في الوقت نفسه رسائل متناقضة، فهي تدعو إلى التنافس الحرّ في مكان، وتتوعّد من يقف أمام...

الإثنين, 22 كانون2/يناير 2018

حماس في مواجهة إستراتيجية الاحتواء الرباعي

الشاهين نيوز

الشاهين نيوز - تنتهج «إسرائيل» إستراتيجية الاحتواء الرباعي ضد حركة حماس، والتي تزاوج فيها بين عمليات عسكرية ضد الحركة وخطة دعائية لتحريض الغزيين عليها إلى جانب الشراكة في نظام السيسي في محاصرتها، ناهيك عن محاولة دفع حزب الله للتوقف عن التعاون معها بهدف تقليص قدرة الحركة على الحصول على موضع قدم إقليمي يحسن قدرتها على المناورة العسكرية. ويتضح أن ادعاء وزير الحرب الصهيوني أفيغدور ليبرمان إن حماس تعمل على بناء بنى عسكرية لها في جنوب لبنان وأن «إسرائيل»يهدف إلى تحريض حزب الله على الحركة، على اعتبار أن تل أبيب تدرك أنه ليس من مصلحة حزب الله أن تعمل أية جهة...

الإثنين, 22 كانون2/يناير 2018

حل الدولتين بلا قدس.. أو أي قدس تختارون

الشاهين نيوز

في مصر كما في الأردن أكد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة الأمريكية لا زالت ملتزمة بحل الدولتين وحسب ما يتفق عليه الطرفان، فيما الطرف العربي ملتزم أيضا بحل الدولتين. إذا أين هو الخلاف بين النظام العربي وأمريكا؟النظام العربي كما يصرح دوما ملتزم بحل الدولتين بما يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.أمريكا من جهتها ملتزمة بجملة «حل الدولتين وحسب ما يتفق عليه الطرفان»، دون أن تأتي على ذكر القدس، ودون أن تحدد مكان الدولتين، لكن قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل، وما...

الإثنين, 22 كانون2/يناير 2018

زيارة بنس وسراب الناتو

الشاهين نيوز

تأتي زيارة نائب الرئيس الامريكي بنس في سياق دولي واقليمي لا يعمل لصالح الفيدرالية الامريكية؛ فنفوذها بات مهددا في وسط أسيا، واضعا الصين وروسيا على بوابة المحيط الهندي والخليج العربي، محفزا الفيدرالية الامريكية وعلى نحو متهور ومتسرع للعمل على تدعيم دفاعاتها في المنطقة العربية قبل ان تنهار استراتيجيتها في افغانستان ووسط أسيا؛ فأمريكا تفقد حلفاءها واحداً تلو الآخر يوما بعد آخر بدءا بباكستان وليس انتهاء بتركيا.بنس يسعى الى تدعيم دفاعات امريكا في سوريا والخليج العربي، مستعينا بالكيان الاسرائيلي وقوى متطرفة ودول عربية حائرة، مستبقا الانهيار الكبير في وسط اسيا خصوصا بعد النكسات الكبرى التي تعرضت لها امريكا في العراق وكردستان...

الأحد, 21 كانون2/يناير 2018

الرواتب وحدها لا تكفي

الشاهين نيوز

أسوأ من الذين اتخذوا قرار رفع اسعار السلع كافة اولئك الذين أيدوا القرار، واكثر منهم سوءاً الذين سبحوا بحمده ودافعوا عنه وانهالوا عليه فوق ذلك مدحا ما انزل به من سلطان، اما الاكثر واعظم سوء فهم الذين يمثلون فئات كادحة ومحدودة الدخل والطبقات الفقيرة بمستوياتها مجتمعة ولم ينتقدوا القرار ولا هم صمتوا ايضا وانما جملوه كذبا وتزويرا، واكثر من ذلك استخدموا عبارة مُصدر القرار بالوصف وقالوا انه لن يؤثر على الطبقات الفقيرة.وهناك من يقول أن نقابته لا يحتاجون لزيادة على رواتبهم، وانهم لن يتأثروا من الغلاء، هكذا وببساطة، لا يحتاجون زيادة علما ان الذي راتبه 5 آلاف او اكثر يطالب...

الأحد, 21 كانون2/يناير 2018

اُقتل وادفعْ!

الشاهين نيوز

يقول المثل «من أمن العقوبة أساء الأدب»، وأقول: «من كان ثمن قتله مالا فلا أسهل من قتله».قبول الحكومة بمبدأ التعويض فقط عن دماء الأردنيين الذين قتلوا ظلما وعدوانا على أيدي الاحتلال الصهيوني، يعني استسهال قتل الأردنيين مرات ومرات.صحيح أن ما انتزعته الحكومة الأردنية من الصهاينة في ظرف أشهر عديدة لم تستطع الحكومة التركية انتزاعه في غضون سنوات فيما يتعلق بحادثة السفينة مرمرة، إلا أن هذا لا يغير في واقع الأمر شيئا، وهو أن الاحتلال استطاع الإفلات من العقوبة، وأنه لن يعمد إلى تغيير قواعد الاشتباك فيما يتعلق بالمواطنين الأردنيين سواء في داخل الأراضي الأردنية أو فلسطين المحتلة، فالقصة كلها لن...

الأحد, 21 كانون2/يناير 2018

الشعب الأردني وإعادة فتح السفارة الإسرائيلية

الشاهين نيوز

عودتنا الدولة العبرية «إسرائيل» على عدم تنفيذ مواثيقها ووعودها ولجوئها الى المناورة واستخدام الحيل والمراوغة في تنفيذ واجباتها والتزاماتها تجاه حقوق الشعب الأردني ومواطنيه والمتمثلة في التالي:1- إصدار حكم عادل ضد قاتل الأردنيين في السفارة الاسرائيلية في عمان.2- إصدار حكم عادل على قاتل القاضي الأردني زعيتر عند زيارته أهله في الضفة الغربية.3- تنفيذ قرار تعويض أهالي شهداء الأردنيين الذين تم اغتيالهم بدون وجه حق وتسليم هذه التعويضات مباشرة الى أهالي الشهداء.4- قدوم رئيس الحكومة الاسرائيلية شخصيا الى عمان لتقديم الاعتذار لأهالي الشهداء الذين قتلتهم اسرائيل اقتداء بالملك الراحل الحسين بن طلال الذي قام بزيارة إسرائيل وتقديم التعويضات بنفسه عند...

الأحد, 21 كانون2/يناير 2018

تسوية مع «اسرائيل» قبل زيارة بنس

الشاهين نيوز

الأردن «إله ثلثين الخاطر» بإنهاء ازمة السفارة مع اسرائيل، ناهيك عن الضغط الاميركي، وتزامن ذلك مع زيارة نائب الرئيس الاميركي المتصهين مايك بنس الذي من المتوقع أن يعلن أثناءها عن تجديد بروتوكول المساعدات الأمريكية للأردن بواقع 1.5 مليار دولار سنويا على مدى خمس سنوات.من هنا نفهم كيف قام وزير الاعلام محمد المومني بتحوير الاسف الاسرائيلي، وصياغة رواية شفوية تظهر ان الاردن فاز في كل الغنيمة لا ببعضها كما هي الحقيقة.هناك تعويض، وصل او سيصل لذوي الشهداء، هذا جيد، اما الفارق بين الاعتذار والاسف، فلسنا بوارده، واجزم ان قاتلا من الذي غدروا بأبنائنا، لن يعرض على محاكمة، ولن يغادر حضن امه...

الأحد, 21 كانون2/يناير 2018

رصاصة الرحمة

الشاهين نيوز

محمد محيسن قد تكون المرحلة الحالية، من أسوأ المراحل التي تمر بها مهنة الصحافة، بعد أن باتت لقمة الخبز الأداة الأكثر إيلاما في معاقبة ومحاسبة العاملين في مهنة المتاعب والأوجاع. وقد شكلت تجربة القروض الميسرة، التي حاولت نقابة الصحفيين منحها للزملاء ، والاندفاع الكبير من قبل أعضاء الهيئة العامة للحصول عليها، أحد المؤشرات الخطيرة التي تدل على تدهور حالة الصحافيين المعيشية ومعاناتهم المادية. وعمقت الحكومة من معاناة الصحف بفرضها سلسلة من القوانين المتعلقة بالإعلان، وقيامها باتخاذ سياسة «وصفت بـ"التمييز" بين الصحف، الامر الذي قد يساهم في إنهاء مؤسسات صحفية تعتمد على الإعلان في بقائها. ويتساءل كثير من المراقبين و"المتشفين"...

الأربعاء, 17 كانون2/يناير 2018


VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners
VTEM Banners

احدث الأخبار